اسليدرالتقارير والتحقيقات

وقفة تضامنية مع الشعب السوري أمام نقابة الصحفيين بالقاهرة

احجز مساحتك الاعلانية

كتب دكتور : احمد قاسم
اقيمت عصر يوم السبت 19 سبتمبر 2015 م وقفة تضامنية مع الشعب السوري أمام نقابة الصحفيين بالقاهرة بهدف توقيف الحرب في سوريا واغاثة الشعب السوري المنكوب ومساعدة اللاجئين، وحل الأزمة السورية تحت مظلة جامعة الدول العربية، وقد تم تقديم مبادرة تتضمن الحل السلمي تمثل أهم نصوصها في التالي
نص المبادرة
بهدف انقاذ سوريا (أرضا وشعبا وثروة وتراثا ولُحمة شعبية ووحدة وطنية …) نتقدم بهذه المبادرة مؤمنين بالمباديء الإنسانية العامة وتاريخنا العربي الخالد وأدياننا السماوية الداعية للسلام والمحبة والتسامح والحرية والعدالة ، وواثقين من رغبة شعبنا العربي في نبذ الخلاف والنتائج المدمرة للحرب الأهلية والعدوان ، وتصحيح الأخطاء التي مرت بها البلاد والتوجه نحو المستقبل والنهضة ، وتحقيق أهداف الشعب المشروعة في العيش الكريم والحرية والكرامة والعدالة .
تعتمد المبادرة في أفكارها وتنفيذ آلياتها على المباديء وعلى حسن نية والتزام وتعاون ومشاركة الأطراف الفاعلة بها والداعمة لها ، والإعلان عن ومواجهة وفرض المقاطعة والعقوبات على من يخرج عنها ؛ في إطار عربي وتحت مظلة جامعة الدول العربية ، على أن يتم تمويل كل نشاطاتها وهيئاتها حتى الانتهاء من أعمالها من ميزانية (خاصة) من الجامعة ، وبمساهمة الدول والمنظمات الدولية الأخرى دون تدخل في الشؤون الداخلية للشعب السوري .

تتضمن المبادرة الأفكار والآليات والخطوات التالية :

• تقوم جامعة الدول العربية بالإعلان الفوري عن المبادرة (بعد الاطلاع عليها وابلاغها للأطراف المعنية) والدعوة لعقد مؤتمر تمهيدي (في مدة لاتزيد عن شهر) في مقرها، للاتفاق على الأفكارالأساسية والمباديء العامة القائمة على وحدة التراب والشعب السوري بكل مكوناته واحترام تاريخه والحفاظ على هويته ، ومعايير المشاركة وتحديد أطرافها وكيفية التمثيل وتوقيتات وآليات وأماكن التفاوض … ، مستفيدة من اجتماعات التفاوض السابقة ، على أن يكون التمثيل سياسيا (إلا في الحالات التي تقتضي غير ذلك) .

• الاتفاق على وقف تدريحي وشامل لاطلاق النارفي أقرب فرصة (خلال 3 أسابيع على أقصى تقدير) ، والامتناع فورا عن القيام بأي أعمال تستهدف أو تضر بالمدنيين واللاجئين وتجمعاتهم أو التخفي أو نشر قوات وأسلحة فيما بينها ، والانسحاب خلال 3 شهور من مناطق التجمعات السكنية ومن محيط المنشآت ذات الطبيعة الإنسانية مثل المستشفيات ودور العبادة والمؤسسات الدينية والمدارس والمتاحف والمناطق الأثرية.
_ تشكيل لجنة من الحكماء العرب مكونة من 3_5 أشخاص من ذوي الثقة وحسن السمعة والتاريخ المشرف والالمام والالمام بالتخصصات المختلفة.
_ تشكيل محكمة عدل عربية من قصاة سوريين وعرب مشهود لهم، لمحاكمة كل من تورط. في جرائم ضد الإنسانية او جرائم حرب ضد المدنيين من ابناء الشعب السوري.
_ تشكيل مجلس سوري عربي مشترك. لشؤون حقوق الإنسان واللاجئين وضحايا الحرب، لرعايتهم واعادة تأهيلهم. وتعويض الضحايا.
تشكيل مجلس لإعادة الاعمار يقوم بحصر الخسائر والمتضررين والاشراف على إعادة البنية التحتية.
تشكيل صندوق لإعادة الأعمار تدفع فيه الدول التي شاركت في الحرب تعويضات للشعب السوري تكون أساسا. لتطبيع العلاقات بينها وبين شعب سوريا.

11999094_1068841483147333_6124258410007229047_n

 

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى